لمحبي السماع، لم تعد المساعدات الصوتية الذكية نادرة كالسابق، لقد أصبح لدينا وفرة في الخيارات عندما يتعلق الأمر بالمساعدات الصوتية فالكثير من الشركات دخلت في خط المنافسة في هذا السوق مثل جوجل، أمازون، آبل، وحتى شركات الطرف الثالث مثل سونوس والتي تقدم أجهزة مساعدات صوتية بنظام تشغيل من جوجل أو أمازون أو كلاهما.

لكن جوجل هوم لازال يحتفظ بمكانه بين المنافسين، إنه مناسب لك كنت تهتم بجودة الصوت إلى حد ما، لكن إن كنت من عشاق الاستماع وتستطيع التفرقة بين جودة السماعات المختلفة، فلا أرى أن هذا الخيار هو الأنسب لك.
عدا ذلك فإن جوجل هوم هو خيار مناسب جدًا فسعره المناسب جدًا والذكاء الصناعي المذهل الذي ركب في الجهاز والذي يمتلك خصائص مذهلة مثل: التعرف على الأصوات، إجابة كل الأسئلة التي تخطر على بالك ومساعدتك في تنفيذ الأوامر المنزلية عند ارتباطه بنظام البيت الذكي. اقرأ هذه المقالة للتعرف على المزيد حول مساعد جوجل الصوتي.

إيجابيات

مساعد جوجل هوم يستطيع تقريبًا إجابة أي سؤال يمكنك التفكير في طرحه عليه. لم تم إضافة خصائص عديدة رائعة فيه تمكنك من إجابة المكالمات، التحكم بنظام البيت الذكي، مساعدتك في المطبخ وغير ذلك من الخصائص الرائعة. الجهاز رائع أيضًا في التحكم بمشغل الموسيقى وفي التحكم بشاشة التلفاز.

سلبيات

مساعد جوجل هوم لازال يفتقد لبعض المهمات البسيطة مثل تسجيل الملاحظات. جودة الصوت لا تصل المستوى المطلوب من شركة عملاقة مثل جوجل. لا زال نظام جوجل هوم يتطور لكنه لحد الآن لم يصل إلى مستوى أمازون إيكو في دهم أنظمة “البيت الذكي”

 

التقييم الكلي: 8/10

المزيد من التعرف على جوجل هوم

لازالت البحوث قائمة لإدراج المزيد من اللغات إلى أجهزة المساعدات الصوتية، وذلك بهدف إدخالها إلى المزيد من الأسواق العالمية. ولحسن الحظ فقد تم إدراج اللغة العربية مؤخرًا ضمن اللغات المدعومة من نظام جوجل أسيستانت الذي يعمل عليه جهاز الجوجل هوم.

من الخصائص الجميلة التي تمت إضافتها إلى هذا الجهاز أنه أصبح ثنائي اللغة، فلقد صار بإمكانك تفعيل لغتين في نفس الوقت، فإذا أضفت اللغة العربية والإنجليزية على سبيل المثال، ستستطيع مخاطبة الجهاز بكلتا اللغتين في الوقت ذاته دون الحاجة إلى الرجوع إلى الخيارات في كل مرة وتغيير اللغة يدويًا كما كان في السابق.

بلا شك أن تصميم مساعد جوجل هوم جميل جدًا، كما أن الجزء العلوي المشطوف أعطى التصميم إضافة رائعة، وكذلك الإضاءة التفاعلية الموجودة بأعلى الجهاز تضيف جمال إلى جوجل هوم. لوح التحكم الموجود بأعلى الجهاز يمكنك من تنفيذ العديد من الأوامر، يمكنك تحريك إصبعك باتجاه عقارب الساعة أو عكس عقارب الساعة لرفع أو خفض الصوت، اضغط مرة واحدة لتشغيل أو إيقاف المقطع الصوتي، أو اضغط ضغطة مطولة لتلقي على الجهاز أوامر صوتية دون الحاجة إلى استخدام الكلمات التي يستيقظ بها الجهاز “أوكي جوجل – هاي جوجل”.

هنا بعض الأمثلة لأشياء يمكنك سؤال جوجل هوم أن ينفذها لك:

  • إضافة منتجات إلى لائحة التسوق
  • التحقق من التقويم
  • إضافة منبه
  • تصميت ذلك المنبه
  • إضافة مؤقت زمني
  • إخبارك عن حالة الطقس
  • التحقق من الزحمة في الطريق الذي تسلكه للعمل
  • تشغيل نشرة الأخبار
  • الإجابة السريعة على أسئلتك عبر محرك بحث جوجل
  • إجراء عمليات حسابية
  • طلب أوبر
  • إخبارك عن الوصفة بينما تعد الطعام
  • تشغيل ملخص عام تقوم أنت بتخصيصه عن حالة الطرق، الطقس، والأخبار

هذه القائمة لا تتضمن ما يمكن لجوجل هوم أن ينفذه لك كجهاز ترفيه، أو كجهاز تحكم بنظام البيت الذكي، فهناك العديد من الأوامر التي يمكن تنفيذها عبر هذا الجانب.

ذكاء صناعي يتعلم من البشر !

قامت جوجل بإضافة ذكاء صناعي إلى جهازها جوجل هوم حيث يستطيع التعرف على أصوات أفراد الأسرة من أصواتهم، يتحتم على كل فرد من أفراد الأسرة أن يقوم بتحميل تطبيق جوجل هوم على هواتفهم الذكية وترديد إحدى العبارات التي يتم إيقاظ جوجل هوم بها عدة مرات “أوكي جوجل – هاي جوجل”. يقوم جوجل هوم خلال ذلك بالتعرف على مختلف أصوات أفراد الأسرة والتمييز بينهم، فإذا خاطب أحدهم جوجل هوم سيقوم بالرد عليه مباشرة بإسمه وتنفيذ الأوامر التي يطلبها. الجهاز يقبل إضافة ستة أشخاص كحد أقصى، ويقوم بتخصيص الإجابة لكل شخص على حدة فإذا سألت على سبيل المثال عن الزحمة في طريقك إلى العمل وسأل أخوك نفس السؤال، فإن جوجل هوم سوف يقوم بالإجابة على كلٍ منكما دون الخلط بينكما، وكذلك إتمام عمليات الشراء من حساب المتحدث دون الخلط بينه وبين فرد آخر من أفراد الأسرة، وذلك من فوائد الذكاء الصناعي الكثيرة، والتي ما زالت قيد التطوير والتحسين.

هذه الميزة تعمل بكفاءة عالية طالما أن أصوات أفراد عائلتك لا تتشابه، يحدث الخلط إن كانت أصوات العائلة متشابهة، وهو أمر بدهي، حيث أننا نحن البشر نقع في الخلط بين الأصوات المتشابهة فكيف بالآلات!

تحضير الطعام!

يمكنك استخدام جوجل هوم أيضًا في إعداد الطعام، حيث سيقوم الجهاز بإخبارك بوصفة الطعام التي تود تحضيرها خطوة بخطوة، ويمكنك العودة إلى أي خطوة إن لم تقم بإتمامها بالشكل الصحيح، جوجل هوم يستطيع الانتظار حتى تقوم بإخباره بأنك جاهز للخطوة التالية، يمكنك اختيار أي وصفة من بين 5 ملايين وصفة تم إضافتها للجهاز.

يمكنك أيضًا إضافة أحداث إلى التقويم الخاص بك وسيقوم الجهاز بتذكيرك بها عندما يحين وقتها، يوجد وضع ليلي في الجهاز وعند الدخول في الوضع اللي سيتم خفض صوت الجهاز تلقائيًا، يمكنك أيضًا تخصيص ساعات خمول لن يقوم الجهاز خلالها بإجابة أوامرك إذا قمت بالتحدث إليه.

يمكنك إجراء المكالمات عبر هذا الجهاز بحيث يعمل جوجل هوم كجهاز مكبر للصوت لهاتفك حتى ولو كان الهاتف بعيدًا، ميزة التعرف على الأصوات مفيدة جدًا في هذا الجانب، فإذا طلبت من الجهاز الاتصال بأمك مثلًا فسيقوم بذلك بشكل صحيح، ولن يقوم بالاتصال على أم زوجتك على سبيل المثال.

بث رسالة في كل الغرف

واحدة من الخصائص المفضلة عندي من جوجل هوم أنه بإمكانك إيصال رسالة لكل من في البيت عبر استخدام الجهاز، فمثلًا إذا أردت إخبار أطفالك بأن العشاء جاهز ما عليك سوى إخبار جوجل هوم بذلك وسيقوم الجهاز بإخبار أطفالك عبر مكبرات الصوت الذكية المتصلة بالجهاز، يمكنك أيضًا تسجيل رسالة صوتية وسيقوم جوجل هوم ببثها في جميع الغرف. من الميزات أيضًا إمكانية استخدام التطبيق الموجود على هاتفك الذكي لإيصال رسالتك لأسرتك إن كنت خارج البيت، فتستطيع أن تخبر أفراد أسرتك أنك في طريق إلى المنزل عبر استخدام الهاتف وسيقوم جوجل هوم ببث تلك المعلومة في المنزل.

ميزة جديدة قامت جوجل بوضعها في الجهاز تسمى “المحادثة المستمرة” عند تفعيل هذه الميزة تستطيع إعطاء الجهاز أوامر على فترات متقطعة دون الحاجة إلى ترديد عبارة الإيقاظ. يمكنك أيضًا إعطاء أمرين مختلفين للجهاز في الوقت ذاته وسيقوم الجهاز بتنفيذ كلا الأمرين.

شركة جوجل مستمرة في تحديث جهاز جوجل هوم ونظام جوجل أسيستانت باستمرار، الجهاز أصبح قادرًا على حث أبنائك على استخدام كلمات مهذبة عند إعطائه الأوامر مثل “رجاءً – من فضلك”. من التحديثات المذهلة أيضًا إمكانية الجهاز من عمل محادثة كاملة بالنيابة عنك. فيمكنك الآن إصدار أوامر للجهاز أن يرتب لموعد بينك وبين صديقك الذي سيتصل عليك وإخباره بأن الموعد سيكون في المطعم الفلاني وفي الوقت الفلاني، وسيقوم الجهاز بإنشاء محادثة كاملة مع ذلك الشخص وإخباره بكل ما أردت إخباره به!

الخصوصية

مع تعمق جهاز جوجل هوم في منزلك ودخوله في كثير من تفاصيل حياتك، لازال السؤال المطروح هو هل تقوم جوجل بالتنصت علينا؟ ما مدى أمان المعلومات التي تتحصل عليها جوجل من منازلنا؟ هل التسهيل الذي تقدمه جوجل في حياتنا يستحق أن نقدم مقابله صلاحية كاملة على خصوصياتنا؟

هذه الأسئلة جديرة بالاهتمام، لكن جهاز جوجل هوم لن يجيبك عليها بطبيعة الحال. جوجل تجيب دائمًا على هذه الأسئلة بصورة لا تدعو للقلق -وهذا أمر متوقع من شركة تخاف على سمعتها- ، تقول جوجل: جهاز الهوم لا يسجل كلامك إلا بعد نطقك لكلمة الإيقاظ “أوكي جوجل – هاي جوجل” أو عبر الضغط المطول على لوحة اللمس، سوى ذلك فإن الجهاز يكون في حالة خمول، من خلال تطبيق الهوم على هاتفك الذكي يمكنك تصفح جميع عمليات البحث التي قمت بها وحذف أي عملية بحث لا تريد تواجدها في قائمة البحث. هناك أيضا زر تصميت يقوم بإيقاف الجهاز عن الإنصات إليك بالكلية فيصبح غير قادر على الاستجابة إليك حتى ولو خاطبته بكلمات الإيقاظ.

جوجل هوم كمتحكم بنظام البيت الذكي

مع جهاز جوجل هوم ستتمكن من التحكم بنظام البيت الذكي، ستتمكن من تشغيل الأنوار أو إطفائها، فتح أو إغلاق الستار، التحكم بدرجة التبريد في نظام التكييف، إغلاق أبواب الغرف فلا يستطيع أحد فتحها إلا عبر الجهاز وغير ذلك من المهام العديدة داخل المنزل. مؤخرًا أعلنت جوجل أن الهوم يعمل مع عشرة آلاف جهاز ضمن نظام البيت الذكي وهو رقم هائل حقًا، لكن شركة أمازون تدعي أن مساعدها الذكي يعمل مع عدد أكبر من ذلك بكثير من الأجهزة.

من الخصائص الجميلة جدًا في نظام الهوم هو إمكانية تخصيص أعمال روتينية يقوم بها الجهاز، وسيقوم الجهاز بتنفيذها في الوقت المحدد الذي طلبته، فعلى سبيل المثال يمكنك تحديد الساعة السادسة صباحًا لتشغيل أضواء المنزل، والساعة السادسة والنصف لتشغيل نشرة الأخبار وغير من الأعمال التي نقوم بها بأنفسنا بشكل روتيني، كل هذه الأمور وغيرها يمكن إنابة الأجهزة لتقوم بها عن البشر

الملخص

بسعر 437 ريال في موقع سوق دوت كوم، أجد الجهاز مستحق جدًا للسعر الذي تبذله فيه، ما زالت جوجل تضيف تحديثات تحسن من أداء الجهاز، لذلك ينبغي ألا تشعر بالقلق من أن يصبح الجهاز عتيقًا. الجهاز يعتبر الخيار الأوسط بين ثلاثة خيارات، فهناك الهوم ميني بسعر 179 ريال، وكذلك الهوم ماكس بسعر 1859 ريال في موقع سوق دوت كوم.

Summary
Review Date
Author Rating
41star1star1star1stargray
Product Name
مساعد جوجل هوم

انضم إلى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

 

 

You have Successfully Subscribed!