سعر بلايستيشن 5 في السعودية والمراجعة الكاملة PS5 Price & Full review

بعد انتظار وترقب دام لسنوات من عشاق منصة الألعاب الأشهر في العالم بلايستيشن أعظم ما ابتكره عملاق التقنية الياباني سوني، ها هو جهاز بلايستيشن 5 يخرج أخيرًا إلى الأضواء، في هذا المقال سنتحدث عن سعر بلايستيشن 5 في السعودية ومراجعة لأبرز المميزات، العيوب والإضافات الجديدة، مع روابط محدثة لأفضل الأماكن للحصول على الجهاز، قراءة ممتعة.

خصائص

بمجرد فتح العلبة ستلاحظ التطور في جهاز بلايستيشن 5 مقارنةً بالأجيال السابقة سواء في التصميم أو الخصائص التي يتميز بها هذا الجهاز. الجهاز يأتي بمعالج ثماني النواة AMD Zen 2 ، حيث بإمكانه أن يعالج الرسومات 9 مرات أكثر من جهاز الجيل السابق بلايستيشن 4.

الجهاز عملاق! حيث يبلغ ارتفاعه 40.6 سم عندما يتم وضعه بشكل عمودي. وهذا هو الوضع الذي صُمم الجهاز ليكون عليه بصورة أساسية، لكن ولأنه لن يستطيع جميع مستخدمي الجهاز أن يضعوه بشكل عمودي لعدم توفر مساحة في الطاولة أو لغيره من الأسباب، فقد قامت سوني بتوفير قاعدة تُمكّنك من وضعه بشكل أفقي.

القاعدة لم تعجبني، كما أنك تحتاج أن تربطها بمسامير لتثبيتها، لكنها تؤدي الغرض على أية حال. ربما تقوم شركات الطرف الثالث بتصميم قواعد أفضل من تلك التي تقدمها سوني مستقبلًا.

التصميم

قامت سوني بخطوة جريئة جدًا عند اختيارها لهذا التصميم الغير اعتيادي. لن تجد الكثير من الشركات -خاصة تلك الشركات التي تكون دائمًا في الصدارة- لن تجدها تخاطر بسمعتها باختيار تصاميم خارجة عن المعتاد لمنتجاتها، لكن شركة سوني فعلتها وقد نالت إعجاب النقاد والمستخدمين لحسن الحظ، حيث أن هذا التصميم المستقبلي المستوحى ربما من المركبات الفضائية يتوافق مع ما يطلبه سوق الألعاب من الدفع بالألعاب وأجهزة التشغيل إلى مرحلة مستقبلية. الجهاز يبدو كتحفة فنية تزين بها غرفتك وسيَلفت جماله بصرك من أي زاوية من زوايا الغرفة.
شخصيًا وجدت نفسي أميل إلى تصميم جهاز إكسبوكس إكس بشكل أكبر حيث أني أميل إلى التصاميم البسيطة، لكن هذا لن يمنعني من أبدي إعجابي بتصميم ال PS5.

الأداء

كما ذكرت سابقًا أن الجهاز يأتي بمعالج رسومات أقوى بتسع مرات من الجيل السابق، وهذا يقدم مساحة شاسعة لمطوري الألعاب لنرى ألعاب بتغييرات ثورية. عندما أقارن جهاز بلايستيشن 5 بإكسبوكس إكس أستطيع أن أقول أن البلايستيشن جهاز صُمم لنشاهد ألعاب مغايرة لما رأيناه في الجيل السابق، أما إكسبوكس إكس فهو جهاز يعتمد بشكل أكبر على إنشاء بيئة تربط اللاعبين ببعضهم وتقدم خدمات بشكل أكبر من تلك التي نراها في جهاز بلايستيشن.

أما بالنسبة لمسألة ال 8K فلا تنتظر أن تُقدم أي ألعاب 8K حقيقي في السنة أو السنتين القادمة، حيث أن هذا الأمر ما زال حديثًا في السوق ولن نشاهده في الألعاب في الفترة الحالية، حتى وإن حاولت سوني ومايكروسوفت التسويق لأجهزتها بأنها تدعم تشغيل الألعاب بجودة 8K حيث أن شركات الألعاب لن تخاطر بتقديم ألعاب ب Frame rate منخفض وتجربة ألعاب سيئة فقط لتجاري قدرة أجهزة الجيل الجديد على تشغيل الألعاب بجودة 8K.

الكونترولر

باعتقادي أن أحد أعظم التحسينات التي حصل عليها جهاز بلايستيشن 5 هو الكونترولر. يد التحكم جاءت بتحسينات ثورية سواءً في الحجم أو الملمس أو الخصائص الجديدة التي أضيفت إليها لتدمج اللاعب أكثر في عالم اللعبة.

أعظم تطوير حصلت عليه يد التحكم هو الزناد التفاعلي Adaptive triggers “زر R2 و L2” حيث أضيفت مقاومة للTriggers فلن تستطيع أن تضغطها بسهولة في بعض الأحيان، وهو ما يفتح الأفق لمخيلة مطوري الألعاب في استغلال هذه الميزة، فنجد مثلًا لعبة السلة الشهيرة 2K21 قد بدأت بالاستفادة من الميزة. في بداية اللعبة عندما تكون لياقة اللاعب عالية ستتمكن من ضغط زر R2 بسهولة لكن ومع مرور الوقت يصبح زر R2 مقاومًا وستحتاج إلى بعض القوة لضغطه وكأنها إشارة إلى إنهاك اللاعب ونفاد لياقته. كذلك الحال في ألعاب الShooting سيصبح زر R2 مقاومًا للضغط عند نقطة معينة تمامًا مثل زناد المسدس أو الرشاش.

تم إضافة ميكروفون وسماعة إلى يد البلايستيشن وستتمكن من استخدامها بدًلا من السماعة والميكروفون السلكي. كما أنه تم تطوير نظام الاهتزاز ليكون أكثر واقعية، فلم يعد الهزاز يصدر كله من جهة واحدة كما كان في السابق، بل سيكون أكثر تفاعلًا، سوف تشعر بأن الهزاز في الجهة اليمنى من اليد أقوى إن تلقيت ضربةً من اليمين مثلًا.

من أعظم الإضافات على يد الPS5  هي طريقة الشحن حيث تم إضافة USB-C أخيرًا إلى اليد والذي سيوفر ميزة الشحن السريع.

لعبة Astro Playroom التي تأتي بشكل مجاني مع الجهاز سوف تُفصح لك عن بعض ما في يد التحكم من قوة ، حيث تم استغلال مميزات اليد في اللعبة لإظهار مدى التغيير الذي ستحدثه هذه المميزات في عالم الألعاب.
الطنين، الاهتزازات، الركلات وكذلك الانفجارات المزمجرة، كل ذلك سوف تشعر به في اليد بشكل مختلف تمامًا عما تعودت عليه، كما أن الميكروفون المدمج في اليد تم استغلاله في اللعبة حيث سيطلب منك أن تنفخ على الميكروفون لتحريك بعض الأشياء وبحسب قوة النفخ ستكون قوة التحريك.

واجهة المستخدم

أخيرًا تم تقديم واجهة رائعة كتلك المتوفرة في أجهزة إكسبوكس، سواء التصميم أو السرعة أو الإضافات الجديدة. ولأول مرة تكون واجهة المستخدم بجودة 4K. الواجهة سريعة جدًا، بمجرد تشغيلك لجهاز سيتم تحميل الواجهة وذلك بفضل الSSD فائق السرعة الجديد. الخلفية في الواجهة تفاعلية فعند مرورك على لعبة معينة ستصبح الخلفية صورة من تلك اللعبة بالإضافة إلى بعض المعلومات عنها. تستطيع التحكم بخصائص الكونترولر من خلال الإعدادات، فبإمكانك تغيير درجة الهزاز أو إيقافه، وكذلك شدة تأثير الزناد وسطوع الأضواء في الكونترولر. الواجهة قابلة للتعديل بشكل كبير حيث بإمكانك اختيار ما هي العناصر التي ينبغي أن تظهر في القائمة الرئيسية والأشياء التي ينبغي أن تختفي.

تحميل ألعاب PS4

من الأمور التي يحبها اللاعبون هي إمكانية لعب ألعاب أجهزة الجيل السابق على أجهزة الجيل الحالي. الأمر الذي كانت تتعنت فيه شركة سوني. لكن في جهاز بلايستيشن 5 قامت سوني بتوفير ميزة إمكانية لعب ألعاب جهاز ps4. الخبر الجيد أن الألعاب التي اشتريتها مسبقٌا ستقوم بإعادة تحميلها بشكل مباشر دون الحاجة لدفع مبلغ إضافي.

من السلبيات الكبيرة في جهاز البلايستيشن 5 سوء نظام المزامنة بين الألعاب المحفوظة. فالتقدم الذي أحدثته في لعبة معينة في جهاز PS4 لن تجده بشكل تلقائي في جهاز PS5 بل ستضطر إلى تحميله بشكل يدوي. هذه المشكلة لن تجدها في أجهزة إكسبوكس. حيث أن التقدم الذي ستحدثه في لعبة معينة سوف تجده محفوظًا بشكل تلقائي في جميع الأجهزة التي حملت فيها اللعبة بل وحتى في جهاز الكمبيوتر!

هل ينبغي عليك شراء ps5 الأن؟

لحد زمن كتابة هذه المقالة ما زال سعر بلايستيشن 5 في السعودية مرتفعًا عن السعر الرسمي الذي أعلنته سوني، والسبب في ذلك الكمية المحدودة التي أنتج بها الجهاز في هذه الفترة، لكن في وقت لاحق ستقوم سوني بإنتاج كميات إضافية وسيعود الجهاز إلى سعره الطبيعي. إن كان بإمكانك الانتظار فالأفضل أن تتمهل حتى ينزل سعر الجهاز. أما إن كنت تحب أن يكون لك قصب السبق بين زملائك وأصدقائك فلابد أن تتحمل التكلفة الإضافية. للأسف يقوم الكثير من التجار في الفترة الحالية باستغلال ندرة الجهاز -والظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم وتخوف الناس من عدم تصنيع نسخ إضافية في وقت قريب – فيقوم هؤلاء التجار بعرض الجهاز بأسعار فلكية، لكن لحسن الحظ قامت سوني بعرض جهازها بشكل رسمي في موقع أمازون بسعر لا يزال مرتفعًا “في تاريخ كتابة هذه المقالة” لكنه معقول مقارنةً بأسعار بعض التجار. (رابط الشراء من موقع أمازون من البائع الرسمي سوني موجود أسفل المقالة)

اقرأ أيضًا: سماعة استرو a50

Summary
Review Date
Reviewed Item
بلايستيشن 5
Author Rating
51star1star1star1star1star

انضم إلى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

 

 

You have Successfully Subscribed!