سماعة اذن Jabra Elite 75t
النسخة السابقة من السماعة Jabra Elite 65t تم إصدارها مبكرًا في عام 2018 وبسرعة أصبحت واحدة من أفضل سماعات الأذن Earbuds في السوق. وحصلت على الكثير من الجوائز من مواقع التقنية العالمية مثل موقع The Verge وموقع  Cnet , وفي عام 2019 قامت شركة جابرا بإصدار الجيل التالي من السماعة وهي سماعة اذن Jabra elite 75t، وقد صدرت في عام 2019 الكثير من السماعات المنافسة مثل سماعة اذن Apple Airpods Pro وسماعة Samsung Galaxy buds وقدمت هذه السماعات وغيرها الكثير من الميزات مثل تقنية عزل الضوضاء الفعال ANC الذي قدمته سماعة Apple Airpods Pro لكن سماعة جابرا إليت 75 تي لم تأت بميزة عزل الضوضاء، ولربما يتساءل البعض كيف لهذه السماعة أن تصمد في المنافسة أمام السماعات التي أتت بتقنية عزل الضوضاء الفعال ANC مثل سماعة آبل. والأمر المفاجئ أن هذه السماعة تنافس وبقوة بقية سماعات الأذن التي أتت في عام 2019. وذلك بفضل الميزات العديدة التي أتت بها هذه السماعة والتي سنتحدث عنها في هذه المقالة.

مميزات

  • أفضل جودة صوت تقدمها سماعة اذن لحد الآن على الإطلاق “أفضل من سماعة آبل إيربودز برو”
  • البيز قوي وممتاز جدًا.
  • أصغر في الحجم وأكثر ملائمة لحجم الأذن من الموديلات السابقة.
  • سعة بطارية مذهلة “7.5 ساعة” وعلبة السماعة تعطيك 20.5 ساعة.
  • منفذ USB-C للشحن السريع.

 

سلبيات

  • السماعات المنافسة مثل سماعة آبل وآنكر لديهم جودة مكالمات أفضل.
  • لا توفر هذه السماعة ميزة الشحن اللاسلكي.

 

تقييم ساوند دوز: 8.5/10

 

مختلفة عن النسخة السابقة

من أول لمحة للسماعة تدرك بأنها جاءت بتغيير ثوري عن النسخة السابقة جابرا إليت 65 تي. سماعة Jabra Elite 75t أصغر في الحجم “السماعة والعلبة أتيا بحجم أصغر ب20 بالمئة من النسخة السابقة”. قامت الشركة أيضًا بتحسين البطارية بشكل كبير لتعطيك 7.5 ساعة من الاستخدام، بالإضافة إلى 20.5 ساعة أخرى توفرها علبة السماعة. أيضا قامت الشركة بإضافة منفذ الشحن السريع USB-C. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض التحسينات الصغيرة التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم، مثل إضافة مغناطيس إلى علبة السماعة، ليتم إغلاقها بشكل أسلس، ولتثبيت السماعات بشكل قوي داخل العلبة. لكن للأسف لم تأت السماعة بميزة الشحن اللاسلكي الأمر الذي أصبح متوفرًا عند المنافسين.

 

قالت شركة جابرا أن الهدف الرئيسي من تطوير هذه السماعة هو تقديم حجم أصغر عن النسخة السابقة مع زيادة حجم البطارية. مشكلة النسخة السابقة “إليت 65 تي” أنها كانت كبيرة في الحجم، الأمر الذي عانى منه كثير من المستخدمين. جودة الصوت لم تتغير في هذه السماعة عن النسخة السابقة، لكن تصغير الحجم يؤدي إلى ملاءمة لحجم الأذن. الأمر الذي ينتج عنه تحسن عظيم في جودة الصوت بالإضافة إلى تحسن أداء البيز. النتيجة في هذا التحسين أن سماعة جابرا إليت 75 تي هي أفضل سماعة أذن Earbud من حيث جودة الصوت وأداء البيز حسب تقييمي وتقييم الكثير من خبراء التقنية. ولا أعلم لها منافسًا في جودة الصوت وأداء البيز “طبعًا أتحدث هنا فقط عن سماعات الأذن اللاسلكية وإلا فإن هناك العديد من السماعات السلكية الباهظة الثمن التي لا يمكن مقارنتها أصلا بالسماعات اللاسلكية فيما يتعلق بجودة الصوت والعزل وأداء البيز”، اقرأ في قسم السماعات السلكية لتعرف المزيد.

الإصدار الجديد أيضًا قدم عزل ضوضاء طبيعي PNC جبار وذلك بفضل إحكام إغلاق هذه السماعة على الأذن لصغر حجمها. هذه السماعة أيضًا أخف في الوزن لذلك تستطيع استخدامها لفترات أطول دون الشعور بإرهاق. بالطبع ليست مريحة في الاستخدام كآبل إيربودز برو، ولكنها أفضل من الإصدار السابق في الملائمة للأذن وراحة الاستخدام.

 

علبة السماعة

أعجبني كذلك تصغير حجم علبة السماعة، حيث أصبحت مناسبة لوضعها في الجيب. من الأشياء الجميلة أيضًا في العلبة أنه تم تسطيح قاعدة العلبة، حيث كانت مستديرة في الإصدار السابق، لكن مع هذا الإصدار أصبح من الممكن وضعها على الطاولة بشكل أفقي بفضل تسطيح قاعدة العلبة. قد يبدو لك هذا التحسين ضئيل جدًا، لكن من جرب السماعتين فسيدرك الفرق.

ما زالت السماعة تمتلك أربعة ميكروفونات أسوةً بالإصدار السابق “ميكروفونين في كل سماعة” لكن مكان الميكروفونات تم تغييره في هذا الإصدار. تم وضع ميكروفون في مقدمة ومؤخرة كل سماعة. أداء الميكروفونات في المكالمات تحسن قليلًا عن النسخة السابقة. ولكن بعض السماعات المنافسة كسماعة Apple Airpods Pro تتفوق عليها فيها جودة المكالمات حيث أنها تحتوي على عزل فعال للضوضاء ANC والذي يقوم بتقليل الضجيج في الأماكن المزعجة مما ينتج عنه جودة مكالمات أفضل. يمكنك استخدام السماعة اليمنى لوحدها للاستماع أو للرد على المكالمات. إذا قمت بإزالة السماعة اليسرى من أذنك فسيتم إيقاف المقطع الصوتي بشكل مؤقت، يمكنك الضغط على الزر الموجود في السماعة اليمنى لاستئناف الاستماع.

لكن هذه السماعة تمتاز على منافساتها بميزة وهي تقنية Sidetone والتي تمكنك من سماع صوتك أثناء أداء المكالمات، وفائدة هذه التقنية هي تجنب رفع صوتك بشكل عالي أثناء أداء المكالمات، حيث أن وضع السماعة في الأذن يتسبب من حجب جزء من صوتك فلا تستطيع سماعه بشكل كافٍ، فتعتقد أن المتصل كذلك لا يستطيع سماع صوتك بشكل واضح، فتضطر إلى رفع صوتك بشكل مبالغ فيه مما يتسبب الوقوع في الإحراج أو إزعاج من حولك. لكن بفضل هذه التقنية ستتجنب كل ذلك.

 

بلوتوث 5.0

سماعات اذن Jabra Elite 75t مزودة ببلوتوث 5.0 والذي لا يساعد فقط في تقليل استهلاك البطارية، وإنما يحسن أيضًا من جودة ربط السماعة مع الأجهزة المتصلة بها. حيث تم معالجة التقطيع في الصوت عند الاستماع للمقاطع الصوتية أو اجراء المكالمات. لم ألاحظ أي تقطيع أو رداءة في الصوت عند استخدام السماعة. البطارية أيضًا ازدادت بمعدل فرق ساعتين ونصف عن الإصدار السابق. حيث أصبحت البطارية تعطي فترة استخدام تقدر ب7.5 ساعة عند وضع الصوت على درجة متوسطة. منافستها آبل إيربودز برو تمنحك 4.5 ساعة فقط عند تشغيل تقنية عزل الضوضاء الفعال ANC. علبة السماعة تقدم 20.5 ساعة إضافية ليكون مجمل الاستخدام 28 ساعة استخدام دون الحاجة إلى وضع العلبة في الشاحن.

السماعة مقاومة للماء الخفيف “كماء المطر والعرق” ومقاومة أيضًا للغبار. لذلك يمكنك استخدامها بدون قلق في الجيم أو ممارسة الرياضة في الخارج حتى مع هطول المطر. السماعة ثابتة جدًا في الأذن وحتى عندما جريت بها بسرعات عالية مع القفز لم تتزحزح عن أذني، وهذه نقطة تُحسب لهذه السماعة. السماعة تحتوي أيضًا على تقنيك تنفعك كثيرًا إن كنت تود استخدامها في الخارج وهي تقنية Transparency Mode أو وضع الشفافية، حيث تمكنك هذه التقنية من سماع الأصوات المحيطة بك بشكل واضح عند تفعيلها، وذلك للاستجابة للمنبهات التي تعرض لك في الخارج كمنبه السيارة وغيرها كما بإمكانك التحدث مع أي شخص تقابله عبر تفعيل هذه الميزة دون الحاجة إلى نزع السماعة عن أذنيك. يمكنك تفعيل هذه الميزة ببساطة عبر ضغط الزر الموجود في السماعة اليسرى.

 

التطبيق الموجود على نظامي IOS وأندرويد يمكنك من تعديل خصائص الصوت حسب رغبتك. تحتوي السماعة أيضا على خدمة المساعد الصوتي. يمكنك التغيير بين مساعد أليكسا أو المساعد الموجود في هاتفك من خلال التطبيق. لتفعيل المساعد الصوتي لابد من الضغط على زر موجود في السماعة وهذه نقطة سلبية، حيث أنه في سماعة آبل إيربودز برو يمكنك استدعاء المساعد الصوتي سيري ببساطة عبر قول ” Hi Siri”

بخلاف سماعة آبل، فإن هذه السماعة تحتوي على أزرار للتحكم بدرجة الصوت الأمر الذي تفتقده سماعة آبل. اضغط مطولًا على الزر الموجود في السماعة اليمنى لرفع الصوت، أو على اليسرى لخفض الصوت.

 

 

الملخص

ربما لا تتفوق سماعة Jabra Elite 75t على سماعة Apple Airpods Pro في جودة المكالمات ولا في راحة الاستخدام، لكنها تتفوق عليها وعلى أي سماعة اذن أخرى موجودة في السوق عندما يتعلق الأمر بجودة الصوت. جودة صوت هذه السماعة رائع جدًا والبيز فيها ناعم وموزع بشكل جميل. الصوت فيها أكثر حيوية وتفاصيل المقطع الصوتي أوضح إذا قورنت بغيرها من سماعات الأذن Earbuds.
سعة البطارية رائعة أيضًا وتصميمها الأنيق يجعلها تصطف في الصدارة بجوار القليل من سماعات الأذن الأخرى

في المجمل هذه السماعة ممتازة جدًا وأنصحك بها إذا كانت أذنك حساسة لجمالية الصوت، نعم تنقصها بعض التحسينات مثل لوح اللمس والشحن اللاسلكي لكن إن لم تكن تلك الميزات تعني لك الكثير فأنصحك باقتناء السماعة.

Summary
Review Date
Reviewed Item
Jabra Elite 75t
Author Rating
51star1star1star1star1star
Product Name
سماعة اذن جابرا إليت 75 تي

انضم إلى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

 

 

You have Successfully Subscribed!